Skip to main content
 
(ARAB NEWSWIRE) -- في الآونة الأخيرة، أصدر معهد Cartea لأبحاث السيارات تقريرًا بعنوان "نموذج تسويق السيارات الجديد في الشرق الأوسط: نموذج Cartea 3S للتسويق"، استعرض فيه تطورات سوق السيارات في الشرق الأوسط من خلال بيانات دقيقة وتحليلات معمّقة، وقدم إطارًا تسويقيًا جديدًا يتماشى بشكل أفضل مع سلوك المستخدمين المحليين، وهو نموذج التسويق 3S (التواصل الاجتماعي – البحث – البيع).
يشير التقرير إلى أن سوق السيارات في الشرق الأوسط تشهد تحولا سريعا وغير مسبوق. والعلامات الصينية تشهد نموا متسارعا بفضل التقنيات الذكية والتصاميم العصرية والقيمة التنافسية العالية. فعلى سبيل المثال، سجلت Jetour ارتفاعا في مبيعاتها بنسبة %212.2 خلال النصف الأول من هذا العام في الإمارات لتحتل مكانة متقدمة في فئة سيارات الـSUV.
وفي الوقت نفسه، تغيرت طريقة اتخاذ قرار الشراء لدى المستهلكين جذريا. إذ أصبحت منصات التواصل الاجتماعي المدخل الأساسي للمعلومات، وتقلصت دورة القرار الشرائي بشكل واضح. ولم يعد النموذج التقليدي AISAS (الانتباه – الاهتمام – البحث – الفعل – المشاركة) قادرا على تفسير هذا التغير السريع، مما يستدعي اعتماد نموذج تحليلي جديد أكثر توافقا مع الواقع.
 
يتميّز سلوك المستهلكين في الشرق الأوسط بكونه قصيرا وسريعا ومباشرا. فالعديد من المشترين يُكملون رحلة الشراء بالكامل — من الوعي إلى اتخاذ القرار — عبر منصات مثل TikTok وInstagram وYouTube. ويعبّر نموذج 3S عن هذه السلوكيات من خلال ثلاث مراحل مترابطة: الشرارة الاجتماعية والثقة عبر البحث واليقين الشرائي.
الشرارة الاجتماعية: من خلال المحتوى المحلي والتعاون مع المؤثرين، تستطيع العلامات التجارية إثارة اهتمام المستخدمين بسرعة وبناء انتشار طبيعي وواسع.
الثقة عبر البحث: يتحقق المستهلكون من مصداقية العلامة التجارية عبر محركات البحث، وتوصيات الذكاء الاصطناعي والمنصات الإعلامية المتخصصة، مما يعزز الثقة ونية الشراء.
اليقين الشرائي: من خلال الدمج بين التصفح الإلكتروني وتجارب القيادة الواقعية، تُحقق العلامات التجارية معدلات تحويل مرتفعة، وفي حين تسهم معارض السيارات وقصص الملاك في تعزيز الانتشار عبر الشبكات الاجتماعية.
 
بصفتها واحدة من أبرز منصات السيارات ونمط الحياة في الشرق الأوسط، تعتمد كارتي على قاعدة بيانات تغطي أكثر من 90 علامة تجارية وتصل إلى 20 مليون مستخدم شهريًا، لتقدّم ثلاثة مؤشرات أساسية لقياس أداء التوطين لدى العلامات التجارية:
مؤشر التأثير الاجتماعي ومؤشر الجاذبية في البحث ومؤشر قوة التحويل البيعي.
ويُظهر التقرير أن Chery وJetour تتصدران نشاط وسائل التواصل الاجتماعي، فيما تتفوّق MG في شبكة صالات العرض، بينما تواصل Changan وBYD وGWM تعزيز مكانتها في مجالات الطاقة الجديدة والتنقل الذكي.
 
بصفتها الشريك الإعلامي الرسمي لسفارة الصين في الإمارات العربية المتحدة وشريك التغطية الرسمي لمعرض جدة الدولي للسيارات في المملكة العربية السعودية، تعد كارتي واحدة من أكثر المنصات الإعلامية تأثيرا في المنطقة، وجسرا حيويا يربط العلامات الصينية بمستهلكي الشرق الأوسط.
يمثل إطلاق نموذج التسويق 3S خطوة استراتيجية مهمة — ودليل عمل شامل لشركات السيارات العالمية التي تتطلع إلى دخول أسواق الشرق الأوسط. وفي هذا السوق، سيكون النجاح من نصيب العلامات التي تستطيع قراءة سلوك المستهلكين بسرعة وتربط بذكاء بين التفاعل الاجتماعي والتحويل البيعي
###



هذا يتم إصدار البيان الصحفي من خلال واير نيوزواير 
www.arabnewswire.com) – وهي خدمة إخبارية للعالم العربي والشرق الأوسط وشمال أفريقيا (MENA) ، ويتم توزيعها بواسطة EmailWire™ (www.emailwire.com) – خدمة وكالات الأنباء العالمية التي توفر توزيع البيانات الصحفية مع نتائج
 

Comments

Popular posts from this blog

15 عامًا من الاحتفال بالنجاح: XM Arabia تتألّق في معرض الفوركس دبي 2025 GoldenGatePR   [المدينة / البلد / التاريخ] – نودّ أن نعرب عن خالص امتناننا لكلّ متداول وشريك انضمّ إلينا في معرض الفوركس دبي 2025 في 06 و07 أكتوبر، حيث حصلنا على جائزة "Best Leading Partner Program" ولكلّ من شارك في ندوتنا الحصريّة المجانيّة مع أفراميس ديسبوتيس. XM Arabia – الراعي الرسمي لحدث الفوركس الذي حاز على رقمين قياسيّين عالميّين من موسوعة غينيس بعد انتهاء معرض الفوركس دبي 2025 ونجاح ندوتنا المجانيّة، نودّ في XM،  أن نشكركم على مشاركتكم التي جعلت هذين الحدثين ناجحين. لقد تمكّننا من إضافتهما إلى لائحة الإنجازات الأساسيّة في رحلتنا التي بدأت منذ 15 عامًا وسَعت إلى ضمان التميّز. هذا العام، حظينا في XM Arabia بشرف الحصول على الجائزة المرموقة " Best Leading Partner Broker "، تقديرًا لالتزامنا المستمرّ ببناء شراكات دائمة ومكافأة الولاء الذي لا بضاهى من خلال أحد أكثر برامج الشراكة تنافسيّة في المجال المالي. خلال هذا الحدث، سررنا بلق...
    دراسة جديدة: تحسن جودة النوم لدى الشباب الذين يتناولون الجوز يومياً دراسة تعد الأولى من نوعها تكشف عن الدور الذي قد يلعبه الجوز كغذاء طبيعي داعم للنوم   ISTANBUL, Türkiye – ( ARAB NEWSWIRE ) يشير بحث علمي جديد نُشر في مجلة Food & Function إلى أنّ تناول حصة يومية من الجوز تعادل قبضة يد تقريباً (40 غراماً أو نحو 1.5 أونصة) مع وجبة العشاء، قد يُسهم في تحسين جودة النوم بشكل عام والتقليل من الشعور بالنعاس خلال النهار لدى الشباب الأصحاء..1*   سعى باحثون من جامعة برشلونة إلى دراسة التأثيرات المحتملة لتناول الجوز يومياً على بعض المؤشرات الحيوية في البول (مثل 6-SMT، وهو منتج ثانوي لهرمون الميلاتونين)، وعلى معايير جودة النوم (زمن الخلود إلى النوم، عدد مرات الاستيقاظ بعد النوم، كفاءة النوم)، إضافة إلى النعاس النهاري. وقامت الدراسة بتقييم تأثير تناول 40 غراماً من الجوز يومياً مع وجبة العشاء، على مدى ثمانية أسابيع، لدى 76 شاباً وشابة أصحاء تتراوح أعمارهم بين 20 و28 عاماً (85% منهم من الإناث)، وقد خضع المشاركون لمرحلتين متعاقبتين: مرحل...
BingX وجون تيري يتعاونان لتقديم دليل النجاح في مؤتمر TOKEN2049 في سنغافورة   دبي  ( ARAB NEWSWIRE ) – اختتمت BingX ، منصة تداول العملات المشفرة الرائدة وشركة الذكاء الاصطناعي في مجال Web3، مشاركتها المميزة في TOKEN2049 سنغافورة، أكبر فعالية للعملات المشفرة في العالم، حيث شاركت كـ الراعي الرئيسي للحدث. وعلى مدار يومين، عرضت BingX دورها الريادي في التقاطع بين الذكاء الاصطناعي وتقنية البلوكشين، مؤكدة مكانتها في القطاع من خلال الشراكات، والخطابات الرئيسية، والتفاعل مع المجتمع.   وكان من أبرز لحظات مشاركة BingX حضور أسطورة نادي تشيلسي لكرة القدم جون تيري، الذي انضم إلى BingX ضمن شراكتهما المستمرة. هذا العام، تمحورت الشراكة بين BingX وتشيلسي حول موضوع مشترك بعنوان "مدرب على العظمة"، حيث شاركت فيفيان لين ، الرئيسة التنفيذية للمنتجات في BingX، تيري في جلسة حصرية تناولت مفاهيم القيادة، والعمل الجماعي، وبناء الثقة — وهي قيم تتقاطع في عالمي كرة القدم والتمويل. وخلال الجلسة، ركز كل من لين وتيري على النقاط التالية:   عقلية الفوز: ا...